ملحق رقم (4)
قائمة
الكفايات التدريسية
درجة الأهمية
|
المهارات التدريسية
|
الحاجة للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|
|
|
المحور
الأول: كفايات تخطيط الدروس:
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1-
يضع خطة يومية للدروس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2-
يحدد الأهداف السلوكية للدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3-
يربط الأهداف السلوكية بعناصر الموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4-
يراعي التدرج في تحديد الأهداف السلوكيه.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-
يربط الأهداف السلوكية بحاجات التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6-
ينظم عناصر الدرس بصورة منطقية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7-
يساعد التلاميذ على التعلم الأستكشافي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8-
يعالج صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9-
يختار أستراتيجيات تعليم مناسبة للموقف التعليمي .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10- يوزع
الزمن على عناصرالموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
درجة الأهمية
|
المحور الثاني: انتاج وأستخدام
الوسائل التعليمية:
|
الحاجة للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1-
ينتج الوسيلة التعليمية التي يحتاجها من المواد المحلية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2-
يختار الوسيلة التعليمية التى تعين على تدريس الموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3-
يحسن أستخدام السبوره.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4-
يراعي بساطة الوسيلة التعليمية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-
يشرك التلاميذ في إنتاج الوسيلة التعليمية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6-
يستخدم تمثيل الأدوار كوسيلة تعليمية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7-
يشجع التلاميذ على التطبيق العملى للدرس .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8-
يقدم الوسيلة التعليمية في الوقت المناسب.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9-
يستخدم الكتاب المدرسي كأحد مصادر التعلم.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
المحور الثالث: كفايات تنفيذ الدرس:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1- يهيئ أذهان التلاميذ لتلقي
الدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2-
يثير دافعية التلاميذ للدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3-
يربط الخبرات السابقة للتلاميذ بموضوع الدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4-
يجذب انتباه التلاميذ لمتابعة الدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-
يشرك التلاميذ في تلخيص مادة الدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6-
يعالج أخطاء التلاميذ بأسلوب تربوي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7-
يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8-
يعزز إجابات التلاميذ الصحيحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9-
يُقدِر على الأبداع في المواقف التعليمية المختلفة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10-
يشجع التلاميذ على التطبيق العملي للدرس في مواقف عملية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
11-
يستخدم أساليب تعزيز مختلفة.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
المحور
الرابع :كفايات طرح الأسئلة:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1-
تتمكن من صياغة الأسئلة بصورة واضحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2-
يشجع التلاميذ على طرح الأسئلة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3-
يطرح أسئلة تثير النقاش أثناء الموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4-
يعدل توزيع فرص الإجابة على التلاميذ للأسئلة المطروحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-
ينوع الأسئلة المطروحة لتشمل كافة جوانب الموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6-
يربط الأسئلة بالأهداف السلوكية للدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7-
يعزز استجابة التلاميذ الصحيحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8-
يطرح أسئلة للكشف عن مدى فهم التلاميذ للدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9- يزود
التلاميذ بتغذية راجعة عن استجاباتهم.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
المحور
الخامس:كفايات الأنشطة التعليمية:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1- يقدر على
تصميم أنشطة متعلقة بالموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2-يشرك
التلاميذ في الأنشطة التعليمية المختلفة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3-
يصمم أنشطة صفيه فردية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4-
يصمم أنشطة صفيه جماعية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5-
يتابع ألانشطة التعليمية بصورة فعالة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6-
يعزز مادة الدرس بأنشطة مدرسية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7-
ينظم البيئة الصفية حسب الموقف التعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8-
يشجع التلاميذ على التطبيق العملي للدرس في مواقف عملية.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
المحور
السادس:كفايات التفاعل الصفي:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1- يدير الصف
بصورة تبعث الأمن النفسي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- يلتزم
بالمعاملة الجاذبة التي يمتزج فيها الحزم باللين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3- يحسن التصرف
في معالجة المواقف الطارئة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4- يتفاعل
أيجابياً مع مستويات التلاميذ المختلفة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5- يوزع اهتمامه
على جميع التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6- يتقبل
سلوكيات التلاميذ والتعامل معها بإيجابية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7- يتعرف مشكلات
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8- يقدر على
أكتشاف التلاميذ ذوي المواهب الأبداعية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9- يقدر على
تطوير التفكير الأبتكاري لدي التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
درجة الأهمية
|
المحور
السابع :كفايات التقويم:
|
الحاجة للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
الكفايـات
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1- يستخدم
أساليب تقويم تناسب موضوع الموقف التعليمي .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- ينوع أساليب
التقويم.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3- يستخدم
التقويم في كل موقف تعليمي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4- يشجع
التلاميذ لاستخدام التقويم الذاتي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5- يهتم بمتابعة
الواجبات المنزلية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6- يربط التقويم
بالأهداف السلوكية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7- يستخدم نتائج
التقويم لمراجعة أداء المعلم.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8- يستخدام
نتائج التقويم لمعالجة صعوبات التعلم.
|
|
|
|
|
|
ملحق رقم (5)
بطاقة
الملاحظةاللغوية
درجة الأهمية
|
مهارات لغوية عامة منها :
|
الحاجة للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
|
|
|
|
|
|
1. استخدام اللغات المحلية عند الحاجة
إليها .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. استخدام ألفاظ فصيحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. القدرة على استعمال اللغة بفعالية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. مساعدة التلاميذ على استعمال الكلمات
في موضعها.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. تنمية العادات اللغوية الصحيحة لدى
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. تنمية الناحية الاجتماعية لدي
التلاميذ من خلال تعليم اللغة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. تشجيع التلاميذ على محاكاة الأساليب
العربية الفصيحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. تنمية حصيلة التلاميذ من مفردات
اللغوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9. تدريب التلاميذ على تجنب الخطأ
اللغوي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10.
تنمية
الناحية الاجتماعية لدي التلاميذ من خلال تعليم اللغة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
11.
تشجيع
التلاميذ على محاكاة الأساليب العربية الفصيحة.
|
|
|
|
|
|
درجة الأهمية
|
2/ مهارة الاستماع:
|
الحاجة للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1.
تنمية
القدرة على مراعاة آداب الاستماع.
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1. تنمية قدرة التذوق اللغوي لدي
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. تنمية القدرة على الإحساس بالجمال
الفني.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. تنمية حصيلة التلاميذ من المفردات
اللغوية عن طريق الاستماع .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. القدرة على التمييز بين الأصوات.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. القدرة على إدراك المعنى الاجمالي
للنص المسموع.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. القدرة على ربط الكلام بالخبرات
الشخصية لدي التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. تنمية القدرة لدي التلاميذ على تقويم
الكلام.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. تنمية القدرة التلاميذ على إدراك معنى
أدوات الوصل.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9. تنمية قدرة التذوق اللغوي لدي
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
3/ مهارة التحدث:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1 . مساعدة التلاميذ على النطق
الصحيح
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
1. تعويد التلاميذ على التحدث بصوت واضح
قوي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. تشجيع التلاميذ على استخدام الألفاظ
المهذبة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. القدرة على استخدام الصوت بصورة
وظيفية أثناء الدرس.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. تعويد التلاميذ على التحدث بصوت واضح
قوي.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. القدرة على إثراء ثروة التلاميذ
اللغوية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. تدريب التلاميذ على تركيب السليم للجمل.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. تدريب التلاميذ على مهارة سرد القصص.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. تدريب التلاميذ على نقد الأخبار.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9. المقدرة على مجالسة ومجاملة الآخرين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10.
تنمية
القدرة لدي التلاميذ على مواجهة الآخرين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
4/
مهارة القراءة:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1. تدريب التلاميذ على تعرف كلمات منفردة
أو في جمل.
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
2. تنمية قدرة التلاميذ على فهم الكلمات
في السياق الذي ترد فيه.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. تشجيع التلاميذ على التلقائية في
التعبير.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. تنمية مهارات تنظيم الأفكار في
التعبير لدى التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. تشجيع التلاميذ على إبداء الرأي في
موضوع ما يعرض عليه.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. تنمية الميل نحو المطالعة الحرة لدى
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. إدراك علاقة الأفكار وتتابعها عن طريق
أدوات الربط.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. الحصول على النتائج من خلال القراءة
بين السطور لدي التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9. سهولة القراءة لدى التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10.
اكساب
التلاميذ السرعة في القراءة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
11.
اكساب
التلاميذ القدرة على تحليل المادة المقروءة.
|
|
|
|
|
|
درجة
الأهمية
|
5/
مهارة الكتابة:
|
الحاجة
للتدريب عليها
|
||||||||
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1.
تنمية قدرة التلاميذ على
الكتابة الصحيحة.
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
|
|
|
|
|
2.
تمكين التلاميذ من رسم الحروف
رسماً صحيحاً.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3.
اكساب التلاميذ القدرة على
إدراك الفروق بين الحروف المتقاربة في الرسم.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4.
تمكين التلاميذ من القواعد الإملائية
الصحيحة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5.
اكساب التلاميذ القدرة على
كتابة الهمزة في حالاتها المختلفة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6.
مراعاة التراكيب النحوية
والصرفية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7.
القدرة على التمييز بين ال
الشمسية وال القمرية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8.
تنمية مهارة الخط المقروء.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9.
تنمية مهارة الكتابة الحرة لدى
التلاميذ.
|
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق