الأحد، 3 مارس 2013



وكالة تدريب المعلمين
في المملكة المتحدة

التأهيل للتدريس

كتيب مرشد
صيف 2003م
الترجمة : أ. محي الدين يوسف احمد
جـــامعة السودان المفتوحـــة
أغسطس 2006م – الخــــرطوم













المعيار  1 – 1 القيم والممارسة المهنية والتوقعات الرفيعة والاحترام والالتزام  


أولئك الذين يمنحون مكانة المعلم المؤهل يجب أن يفهموا ويلتزموا بمنظومة الأخلاق والأحكام المهنية للمجلس العام للتدريس في انجلترا بإظهارهم لطموحاتهم وآمالهم في كل التلاميذ وأنهم يحترمون خلفياتهم الاجتماعية والثقافية واللغوية والدينية والعرقية ، وأنهم ملتزمون برفع إنجازاتهم التعليمية .

 
 






المعيار 1 – 2 الاهتمام بالتلاميذ  


أولئك الذين يمنحون مكانة المعلم المؤهل يجب عليهم وضع الفهم والتمسك بالقانون المهني للمجلس العام للتدريس في انجلترا بإثبات أنهم يعاملون التلاميذ باحترام واعتناء مستمرين وأنهم مهتمون بتطويرهم كمعلمين.

 
 





المعيار 1 – 3 تنمية القيم الإيجابية


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب أن يفهموا ويتمسكوا بالقانون المهني لمجلس التدريس العام في انجلترا باثبات أنهم يظهرون ويطورون الأخلاق الايجابية والتوجيهات والسلوك التي يتوقعونها من تلاميذهم .
 
 


المعيار 1 – 4 الاتصال بالآباء وأولياء الأمور والرعاة الداعمين


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم فهم والتمسك بالقانون المهني لمجلس التدريس العام في انجلترا بإظهار قدرتهم على الاتصال بحساسية وفعالية مع الآباء والرعاة اعترافاً بدورهم في تعليم التلاميذ وبحقوقهم ومسئولياتهم ورغباتهم في ذلك .
 
 



المعيار 1 – 5 المشاركة في المدرسة


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب أن يفهموا ويتمسكوا بالقانون المهني لمجلس التدريس العام في انجلترا بإظهار قدرتهم على المساهمة في المسئولية والمشاركة في الحياة المدرسية (في هذه الوثيقة مصطلح المدارس يشمل التعليم الإضافي وكليات الستة فصول والأوضاع التعليمية المبكرة حيث يتمكن المعلمون من إظهار أنهم يستوفون معايير وضع المعلم المؤهل) .
 
 




المعيار 1 – 6 العمل مع الآخرين


أولئك الين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب أن يفهموا قانون مجلس التعليم العام في انجلترا بإظهار قدراتهم على فهم المشاركة التي يقدمها موظفو الدعم والمهنيون الآخرون للتدريس والتعليم .
 
 


المعيار 1 – 7 : الالتزام بالتطوير المهني


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم فهم قانون مجلس التدريس العام في انجلترا بإظهار أنهم قادرون على تحسين تدريسهم بتقييمهم له والتعلم من ممارسة الآخرين الفعالة ومن البينات وأنهم محفزون وقادرون على تحمل المسئولية المتزايدة لتطويرهم المهني.
 
 
المعيار 1 – 8  العمل بموجب القانون


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم فهم قانون مجلس التدريس العام في انجلترا والتمسك به بإظهار أنهم مدركين للعمل وفق القانون والأطر المرتبطة وبمسئوليات المعلمين.
 
 


المعيار 2 – 1  معرفة المادة الدراسية والفهم


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم لديهم معرفة سليمة بالمواد التي تدربوا على تدريسها أولئك الذين يتأهلون لتدريب تلاميذ الثانوي هذه المعرفة والفهم يجب أن يكونوا في مستوى الدرجة الجامعية .
 
 


  
  
المعيار 2 – 1 أ مرحلة الأساس
أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يعرفون ويفهمون الأهداف والمبادئ والنواحي التعليمية الستة والأهداف المبكرة للتعليم المذكورة في مرشد التأهيل والمناهج والاعتماد كيو.سى.أى ودى.أف.إى.إى إدارة التعليم والمهارات في المملكة المتحدة لمناهج مرحلة الأساس ولاستقبال التلاميذ والأطر والطرق والتوقعات الواردة في استراتيجيات محو الأمية والتعليم القومي لمرحلة الأساس ( مرحلة الأساس منظمة في ستة جوانب تعليمية وليس في مواد دراسية فقط . في هذه الوثيقة الإشارة للمواد الدراسية تعني وتشمل هذه الجوانب التعليمية) . 
 
 

المعيار 2 – 1 ب - المرحلة الرئيسية 1 و 2


الذين منحوا وضع المعلم المؤهل يجب عليهم توضيح أنه بالنسبة للمرحلة الرئيسية 1 و أ و 2 ، أنهم يعرفون ويفهمون المنهج لكل المواد الأساسية للمنهج القومي والطرق والطموحات المذكورة في استراتيجيات المعرفة القومية ومحو الأمية وإنه لديهم فهماً كافياً لمجموعة من الأعمال في المواد الدراسية التالية :-
-       التاريخ والجغرافيا .
-       التربية الرياضية .
-       تقنية نقل المعلومات .
-       الفنون والتصميم أو التصميم والتقنية .
-       الفنون المسرحية .
-       التعليم الديني .
لكي يكون قادراً على تدريسهم في الفئة العمرية التي تدربوا لها مع تلقي النصيحة والتوجيه من زميل له خبرة .
 
 









المعيار  2 – 1 ج المرحلة الرئيسية 3


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب أن يظهروا أنهم للمرحلة الرئيسية 3 يعرفون ويفهمون البرامج المناسبة للمنهج القومي للدراسة ، وبالنسبة لأولئك الذين يتأهلون لتدريس مادة أو أكثر من المواد الأساسية فعليهم معرفة الأطر اللازمة والطرق والتوقعات المذكورة في الإستراتيجية الوطنية للمرحلة الرئيسية 3 . كل الذين يتأهلون لتدريس مادة في المرحلة الرئيسية 3 يلزمهم معرفة توقعات المناهج في المنهج القومي ويعتادون على المراشد المذكور في الإستراتيجية القومية للمرحلة الرئيسية 3 . 
 
 
المعيار 2 – 1 د المرحلة الرئيسية 4 وما بعد سن 16

أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب أن يظهروا بالنسبة للمرحلة الرئيسية 4 وما بعد 16 أنهم يعرفون مسالك السير في مرحلة 14 – 19 سنة الخاصة بالعمل في المواقع  ، وأنهم معتادون على المهارات الرئيسية المذكورة في كيو.سى.أى(مرشد التأهيل والمناهج والاعتماد) وإطار التأهيلات الوطنية وأنهم يعرفون تطور السير في موادهم ومن موادهم ومدى التأهيلات التي توصل موادهم إليها أنهم يفهمون كيف تدمج سلسلة المحاضرات في منهج الطلاب .
 




المعيار 2 – 2 أهداف وموجهات المنهج القومي .


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار معرفتهم وفهمهم لقيم وأهداف وأغراض وشروط التدريس العامة الواردة في كتيب المنهج القومي . وحسبما يتناسب مع الفئة العمرية التي يتدربون على تدريسها ، فإنهم يكونون معتادين على برنامج الدراسة للمواطنة وإطار المنهج القومي للتعليم الشخصي والاجتماعي والصحي . (بالنسبة للمرحلة الرئيسية 1 و 2 يشمل إطار المنهج القومي التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي في داخل المواطنة) .
 
 





المعيار 2 – 3 التقدم بين المراحل


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم  إظهار معرفتهم بالطموحات والمناهج الدراسية المناسبة والترتيبات الدراسية في المراحل الرئيسية أو المراحل السابقة واللاحقة للمراحل التي يتدربون على التدريس فيها .
 

المعيار 2 – 4 كيف يؤثر التطور على التعلم


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب إظهار فهمهم لكيفية تأثر تعليم التلاميذ بتطورهم البدني والفكري واللغوي والاجتماعي والثقافي والعاطفي .
 
 


المعيار 2 – 5 استخدام تقنية المعلومات والاتصالات


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب أن يظهروا أنهم يعرفون استخدام تقنية المعلومات والاتصالات بصورة فعالة لدعم تدريس مادتهم ولتدعيم الدور المهني الأوسع .
 
 


المعيار 2 – 6  الاحتياجات التعليمية الخاصة


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب إظهار أنهم يفهمون مسئولياتهم بموجب الحاجات التعليمية الخاصة وقانون الممارسة العملية ويعرفون كيف يبحثون عن الإرشاد من الأخصائيين في الاحتياجات التعليمية الخاصة الأقل شيوعاً .
 
 



المعيار 2 – 7 تنمية السلوك الجيد


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يعرفون مجموعة استراتيجيات تنمية السلوك الجيد ولتأسيس بيئة تعليمية هادفة .
 
 


المعيار 2 – 8 اختبارات القدرات لوظيفة المعلم المؤهل


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب إظهار أنهم قد نجحوا في اختبار القدرات لوضع المعلم المؤهل في المعرفة ومحو الأمية وتقنية المعلومات والاتصالات .
 
 






المعيار 3 – 1 – 1  وضع الأهداف


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم قادرون على وضع أهداف تدريسية وتعليمية قوية مناسبة لكل التلاميذ حسب فصولهم . أنهم يضعون ذلك على معرفتهم بـ :
-       التلاميذ .
-       بينة نجاحاتهم السابقة والحالية .
-       المعايير المتوقعة لتلاميذ الفئة العمرية المطلوبة .
-   مدى ومحتوى العمل المناسب للتلاميذ في تلك الفئة العمرية .
 
 





المعيار 3 – 1 – 2  تخطيط الدروس



أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يستخدمون هذه الأهداف التدريسية والتعليمية لتخطيط دروسهم وتسلسل الدروس ويبرزون كيف يقيمون تعلم التلاميذ .
إنهم يهتمون ويدعمون الاحتياجات الطلابية المختلفة بحيث يستطيع الأولاد والبنات من المجموعات العرقية المختلفة التقدم في الدراسة بصورة جيدة .
 

المعيار 3 – 1 – 3  استخدام الموارد  


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يختارون ويحضرون الموارد ويخططون لتنظيمها المطمئن الفعال أخذين في الاعتبار رغبات التلاميذ ولغتهم وخلفياتهم الثقافية بدعم موظفي الإسناد ما كان ذلك مناسباً .
 
 


المعيار 3 – 1 – 4  العمل في فريق


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إثبات أنهم يشاركون في فرق التدريس حسب تناسبها مع الدراسة وحيثما كان ممكناً فعليهم التخطيط لاجتذاب المزيد من الكبار الذين يدعمون تعلم التلاميذ .
 

المعيار 3 – 1 – 5 التعليم خارج المدرسة


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم حسب المناسب للفئة العمرية قد تدربوا للتدريس وأنهم قادرون على تخطيط فرص التعلم خارج المدرسة للتلاميذ مثل الزيارات المدرسية والمتاحف والمسارح والعمل الميداني وأوضاع مواقع الخدمة بمعاونة الموظفين الآخرين حيثما كان ذلك مناسباً .
 
 




المعيار 3 – 2 – 1 سياسات القياس


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إثبات قدرتهم على الاستخدام المناسب لمجموعة استراتيجيات رقابة وقياس وتقييم سير التلاميذ نحو تحقيق الأهداف التعليمية المخططة والاستفادة من هذه المعلومات لتحسين تخطيطهم وتدريسهم . 
 
 


المعيار 3 – 2 – 2  قياس الإسناد التعليمي


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يراقبون ويقيسون أثناء تدريسهم وبذلك يتحصلون على تغذية بناءة فورية لدعم سير التلاميذ . فهم يشاركون التلاميذ في تأمل أدائهم وتقييمه وتحسينه .  
 

المعيار 3 – 2 – 3 القياس وفق الأطر القومية


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم قادرون على قياس تقدم التلاميذ بدقة مستخدمين حسب المناسب الأهداف التعليمية المبكرة وقواعد التأهيل القومي وشروط الأجهزة المانحة وأطر قياس المنهج القومي ومرحلة الأساس أو أهداف من الاستراتيجيات القومية يمكن لهم أن ينالوا التوجيه من المعلم ذي الخبرة حيثما كان ذلك لائقاً .
 
 




التلاميذ المعيار 3 – 2 – 4  تحقيق احتياجات


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يحددون ويدعمون المزيد من الطلاب القادرين وأولئك الذين يعملون دون طموحات الفئات العمرية ، وأولئك الذين يفشلون في تحقيق قدرتهم على التعلم وأولئك الذين يعانون من صعوبات سلوكية وعاطفية واجتماعية يمكنهم الحصول على التوجيه من المعلم الخبير حيثما كان ذلك مناسباً .
 
 




المعيار 3 – 2 – 5 الإنجليزية كلغة إضافية


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم بمعاونة المعلم الخبير يستطيعون تحديد مستويات نتائج اكتساب التلاميذ الذين يدرسون الإنجليزية كلغة إضافية . يبدءون بتحليل المتطلبات اللغوية والنشاطات التعليمية لتقديم تحدي في الفهم وكذلك الإسناد اللغوي .  
 
 



المعيار 3 – 2 – 6 تسجيل التقدم الدراسي


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار تسجيل تقدم التلاميذ الدراسي وإنجازاتهم بصورة تنظيمية لإعطاء دليل على مدى وحجم أعمالهم التعليمية والتقدم والنتائج والمكتسبات على مرور الزمن . يستخدمون ذلك لمساعدة التلاميذ في مراجعة تقدمهم بأنفسهم وللإفادة منها في   التخطيط . 
 
 



المعيار 3 – 2 – 7 عمل التقارير للآباء والآخرين


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إثبات أنهم يستطيعون استخدام السجلات كأساس لتقديم التقارير الشفهية والكتابية عن منجزات التلاميذ وتقدمهم الدراسي بصورة مختصرة ومفيدة ودقيقة للآباء والرعاة والمهنيين الآخرين والتلاميذ .
 
 



المعيار 3 – 3 – 1 التوقعات الرفيعة


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم قادرون على وضع أهداف تعليمية وتدريسية مثيرة مناسبة لكل التلاميذ في فصولهم . وهم يؤسسون ذلك بناء على معرفتهم لـ :
-       التلاميذ .
-       بينات نتائجهم السابقة والحالية .
-   المعايير المتوقعة للتلاميذ في المستوى الواحد للفئة العمرية .
-   مدى ومحتوى العمل المناسب للتلاميذ في تلك الفئة العمرية . 
 

المعيار 3 – 3 – 2 أ مرحلة الأساس



أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار بإمكانهم تدريس المعرفة المتوقعة أو المطلوبة والفهم والمهارات المرتبطة بالمنهج للتلاميذ في الفئة العمرية التي يتدربون  لها .
أولئك الذين يتأهلون لتدريس أطفال مرحلة الأساس عليهم تدريس كل المجالات الستة للتعليم المذكورة في مرشد المنهج لمرحلة الأساس لكيو سي أي و دي أف إي إي ، وللأطفال المستقلين الجدد يدرسون الأهداف المشتملة في أطر الإستراتيجية القومية للمعرفة ومحو الأمية بصورة مقتدرة ومستقلة .
 
 





المعيار 3 – 3 – 2 ب المراحل الرئيسية 1 و 2


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار قدرتهم على تدريس المعرفة المطلوبة والمتوقعة والفهم والمهارات المناسبة للمنهج للتلاميذ في الفئة العمرية التي يتدربوا لها . والذين يتأهلون لتدريس التلاميذ في المرحلة الرئيسية 1 و 2 يدرسون المواد الأساسية (الإنجليزي بما في ذلك رياضيات إستراتيجية المعرفة القومية عبر إستراتيجية  محو الأمية القومية والعلوم)  باقتدار واستقلالية .
أيضاً يدرسون في المرحلة الرئيسية 1 أو المرحلة الرئيسية 2 مجموعة أعمال في المواد الدراسية التالية :
-       التاريخ والجغرافيا .
-       التربية البدنية .
-       تقنية الاتصالات والمعلومات .
-       الفنون والتصميم أو التصميم والتقنية .
-       الفنون المسرحية باستقلالية وبمعاونة زملاء خبراء . 
 
 



المعيار 3 – 3 – 2 ج المرحلة الرئيسية 3



أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار قدرتهم على تدريس المعرفة المطلوبة أو المتوقعة والفهم والمهارات المناسبة لمنهج التلاميذ في الفئة العمرية التي يتدربون لها . أولئك الذين يؤهلون لتدريس تلاميذ المرحلة الرئيسية 3 يقومون بتدريس موادهم التخصصية باقتدار واستقلالية مستخدمين برامج المنهج القومي للدراسة للمرحلة الرئيسية 3 والأطر ومشاريع العمل الوطنية المناسبة . أولئك الذين يؤهلون لتدريس المواد الأساسية أو تقنية المعلومات والاتصالات في المرحلة الرئيسية 3 يستخدمون الأطر والطرق والتوقعات المناسبة الواردة في الإستراتيجية القومية للمرحلة الرئيسية 3 . كل أولئك الذين يؤهلون لتدريس مادة في المرحلة الرئيسية 3 يجب عليهم أن يكونوا قادرين على استخدام العناصر المتداخلة مع المناهج مثل المعرفة ومحو الأمية المذكورة في الإستراتيجية القومية للمرحلة الرئيسية 3 في تدريسهم حسب ما يتناسب مع المادة المتخصصة .
 
 







المعيار 3 – 3 – 2 د  المرحلة الرئيسية 4 وما بعد سن 16


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يستطيعون تدريس المعرفة المطلوبة أو المتوقعة والفهم والمهارات المتناسبة مع منهج التلاميذ في الفئة العمرية التي يتدربون لها . أولئك الذين يـتأهلون لتدريس تلاميذ المرحلة الرئيسية 4 وما بعد سن 16 يدرسون  التخصصية باقتدار واستقلالية مستخدمين حسبما يتناسب مع المادة والفئة العمرية برامج دراسة المنهج القومي ومشاريع العمل المتصلة به أو البرامج المحددة للتأهيلات القومية (هذا يمكن أن يشمل تعلماً مرتبطاً بالعمل) . أنهم أيضاً يهيئون فرصاً للتلاميذ لتطوير المهارات الرئيسية الواردة في كيو سي   أي .
 
 



المعيار 3 – 3 – 3 تقديم الدروس  


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم قادرون على تدريس الدروس الواضحة البناء أو تسلسل العمل الذي يمتنع ويحفز التلاميذ   والذي :
-       يجعل الأهداف التعليمية واضحة للتلاميذ .
-   استخدم طرق التدريس التفاعلية وعمل المجموعات التعاوني .
-   ترقية التعليم النشط المستقل الذي يمكن التلاميذ من التفكير المستقل وتخطيط وإدارة تعلمهم الخاص .
 
 





المعيار 3 – 3 – 4 تنويع التدريس


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم تنويع تدريسهم لتلبية حاجات التلاميذ بما فيهم الأكثر قدرة منهم وأولئك الذين لهم حاجات تعليمية خاصة . يمكن تلقي الإرشاد من معلم أكثر خبرة إذا كان ذلك مناسباً .
 
 

المعيار 3 – 3 – 5 إسناد الإنجليزية كلغة إضافية  


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب إظهار أنهم قادرون على دعم أولئك الذين يدرسون الإنجليزية كلغة إضافية وبمعاونة معلم خبير حيثما كان ذلك   مناسباً .
 
 



المعيار 3 – 3 – 6 اعتبار التنوع


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار وضع الاعتبار للرغبات المختلفة والتجارب والانجازات الخاصة بالأولاد والبنات والتلاميذ من المجموعات العرقية والثقافية المختلفة وذلك لمساعدة التلاميذ في تحقيق التطور الجيد .
 
 



المعيار 3 – 3 – 7 إدارة الوقت


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إثبات أنهم يستطيعون تنظيم وإدارة فرص التدريس والتعليم بصورة فعالة .
 
 


  
المعيار 3 – 3 – 8 استخدام الموارد بسلامة


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار قدرتهم على إدارة وضبط الأماكن والفراغ المادي للتدريس والآلات والمواد والنصوص والموارد الأخرى بصورة سليمة وفعالة بمعاونة موظفي الإسناد حيثما كان ذلك مناسباً .
 
 



المعيار 3 – 3 – 9 إدارة السلوك


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار قدرتهم على وضع التوقعات العالية لسلوك التلاميذ وتأسيس إطار واضح لتوقع وإدارة سلوك التلاميذ بصورة بناءة وتطوير الانضباط الذاتي والاستقلالية .
 
 


المعيار 3 –  3 – 10 استخدام تقنية المعلومات والاتصالات


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب إثبات أنهم يستطيعون استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات في التدريس بصورة فعالة .
 
 


المعيار 3 – 3 – 11 طول واتساع الخبرة التدريسية


أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار قدرتهم لتحمل مسئولية تدريس فصل أو فصول على امتداد فترة مستمرة وأساسية . وأنهم قادرون على تدريس الفئة العمرية والقدرات التي يتدربوا لها .
 
 


المعيار 3 – 3 – 12 إعطاء الواجبات المنزلية



أولئك الذين يمنحون وظيفة المعلم المؤهل يجب عليهم إظهار أنهم يستطيعون إعطاء الواجبات المنزلية والأعمال خارج الفصل التي تدعم وتطور العمل الذي يتم في الفصل وتشجع التلاميذ للتعلم باستقلالية .
 
 


المعيار 3 – 3 – 13 العمل مع الآخرين


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يتوجب عليهم إظهار قدرتهم على العمل التعاوني مع المعلمين المتخصصين والزملاء الآخرين ، وبمعاونة معلم خبير حسب اللازم وإدارة عمل مساعدي التدريس أو الكبار الآخرين لتسريع تعلم التلاميذ .
 

المعيار 3 – 3 – 14 الفرص المتساوية


أولئك الذين يمنحون وضع المعلم المؤهل يجب عليهم إثبات قدرتهم على معرفة قضايا الفرص المتساوية والتجارب معها حسبما تبرز في حجرة الدرس واحتواء الأفكار النمطية المتحدية والوقوف أمام الاستفزاز أو التحرش بإتباع سياسات وإجراءات مناسبة .

 
 







شروط تدريب المعلمين الابتدائي

المقدمة
       هدف هذا الجزء من المرشد هو بيان شروط التدريب الابتدائي للمعلمين وبهذا نخلق فهماً مشتركاً بين القائمين بأمر التدريب والمشاركين فيه والشركاء ، خاصة أولئك الذين يكون الأمر جديداً لهم . المرشد ربما يكون مفيداً أيضاً للمعلمين المتدربين .
       ولإظهار الشروط تم تقسيم المرشد إلي أربعة أجزاء (الشرط 1 حتى الشرط 4) . كل جزء يبدأ بمقدمة عامة تليها الأقسام الخاصة بالشروط الفردية أو أزواج الشروط المتصلة بها . الشروط المطبوعة على الهوامش ، والمرشد التالي يشمل :
-       هدف ونطاق الشرط .
-  أسئلة وقضايا ربما يرغب القائمون بالتدريب في معالجتها عندما يراجعون التدريب ليتأكد أنه يستوفي الشروط .
الخلفية :
شروط تقديم التدريب الابتدائي للمعلمين للتأهيل للتدريس :
       المعايير المهنية لمنح وضع المعلم المؤهل وشروط التدريب الابتدائي للمعلمين (أى.تى.تى) وكل قنوات وضع المعلم المؤهل (كيو.تى.أس) .
       مقدمو التدريس الابتدائي للمعلمين يمكن أن تكون مؤسسات التعليم العالي (أتش.إى.أى.أس) ، أو اتحادات قائمة في المدارس (أس.سى.آى.تى.تى.أى) . أو أجهزة من قبل وكالة تدريب المعلمين البريطانية (تى.تى.أى) أو أجهزة مسئولة عن برامج التدريب في أماكن العمل . كل الذين يقدمون التدريب سوف يعملون في شراكة مع المدارس والتي يمكن أن تشمل مؤسسات التعليم الإضافي ومؤسسات التعليم المبكر التي يمكن للمعلمين المتدربين إثبات استيفائهم للمعايير . القنوات يمكن أن تكون الدراسات الجامعية والعليا والمتفرغة وشبه المتفرغة جزئياً وتشمل التعليم المفتوح والتعليم بالتقييم فقط والقنوات الأخرى المرنة التي تقوم على تقدير الخبرة العملية . كلهم سوف يوصلون إلى منح وضع المعلم المؤهل (كيو.تى.أس) ، وكل الذين يقدمون التدريب وما يقدمونه سوف يخضعون لإجراءات وأحكام تأكيد الجودة لضمان استيفائهم للشروط .
       أوفستد مكتب معايير التعليم في انجلترا (أو.أف.أس.تي.إى.دي) سوف تهتم باستيفاء مقدمي التدريب للشروط عندما يقومون بتفتيش وفحص ما يقدمونه من تدريب . تفاصيل كيفية القيام بهذه المهام توجد في دليل إطار تفتيش التدريب الابتدائي للمعلمين الذي تصدره (أو.أف.أس.تي.إى.دي) الأوفستيد وكالة تدريب المعلمين (تي.تي.أى) وفي كتيب الأوفستيد مكتب معايير التعليم في انجلترا المسمى كتيب تفتيش التدريب الابتدائي للمعلمين لسنة   2002 – 2003م وأي مرشد ملحق إضافي . منشورات الأوفستيد متوفرة في موقعها : دبليو.دبليو.دبليو.أوفستيد.قوڤ.يوكي / مقدمو التدريب يلزمهم حفظ سجلات لبيان كيفية ضمانهم لاستيفاء الشروط .
       مؤسسات التدريب سوف تكون عليمة بما منحه قانون العلاقات العنصرية لسنة 2000 (التعديل) للأجهزة العامة من واجبات قانونية جديدة لتطوير المساواة العنصرية وهذه تشمل واجباً عاماً يفرض الحماس في إزالة التمييز غير القانوني وتطوير المساواة في الفرص وترقية العلاقات العنصرية الجيدة بين الناس في المنتمين لجماعات عنصرية مختلفة . القانون يضع واجبات محددة على المدارس ومؤسسات التعليم العالي . على مؤسسات التدريب الاهتمام بهذه الواجبات عند تطبيق شروط التدريب الابتدائي للمعلمين . المعلومات الإضافية التي تشمل قانون العمل والمرشد الملحق الخاص بالمدارس ومؤسسات التعليم العالي متوفرة لدى لجنة المساواة العنصرية في موقعها : دبليو.دبليو.دبليو.سي.آر.إى.قوڤ.يوكي / أو هاتف  2078287022 .
       هيئات ومؤسسات التدريب سوف تكون مطلعة على نصوص قانون الحاجات التعليمية الخاصة والإعاقة لسنة 2001م . هنالك المزيد من المعلومات واردة في الشرط  1 – 4 .





الشرط  1 شروط قبول المتدرب

الهدف من شرط قبول المتدرب هو ضمان أن يكون كل من يسمح له بالتدريب لتأهيل المعلمين مناسباً ليصبح معلماً ويكون صالحاً لاستيفاء معايير منح وظيفة المعلم المؤهل .
قرارات القبول ستترك لتقدير هيئات ومؤسسات التدريب ، والمرشد الوارد هنا مقصود منه مساعدة مؤسسات التدريب وشركائهم في ضمان فعالية إجراءات القبول لديها وتأكيد ثباتها وانتظامها وعدالتها بقدر الإمكان . اختيار المتدرب ليس علماً محدداً ولا يضمن النجاح اللاحق ، لكن الاختيار الحذر لاختيار المتقدمين يجب فيه تقليل معدلات الهدر والفشل للحد الأدنى . من المهم البحث في الصفات الشخصية وكذلك المؤهلات الأكاديمية وبحث ودراسة كل تجارب المتقدم وانجازاته كدليل على قدرتهم على استيفاء المعايير . هيئات التدريب ترغب في ضمان تقديم معلومات كاملة للمتقدمين عن  شروط القبول بالإضافة للشروط الأخرى التي تضعها مؤسسات التدريب . مؤسسات التدريب ستكون مدركة لمسئولياتها القانونية في المساواة العنصرية والنوع والإعاقة . يلزمهم التأكد من أن سياسة القبول تطور المساواة في الفرص ولا تميز ضد أي مجموعة من المتقدمين . وكذا فعليهم  مراقبة أثر سياسة القبول لديهم .

الشرط 1 – 1 القدرة على تحقيق المعيار



كل مؤسسات التدريب يجب عليها إرضاء نفسها بأن كل المقبولين للتدريب لهم القدرة على استيفاء المعايير في نهاية التدريب وأنهم يتمتعون بالصفات الشخصية والفكرية المناسبة التي تؤهلهم ليكونوا معلمين .

 
 




الشرط 1 – 2 و الشرط 1 – 3 شروط الشهادة العامة للتعليم الثانوي


الشرط 1 – 2 كل مؤسسات التدريب يجب عليها ضمان أن كل المقبولين قد حصلوا على معيار معادل للتقدير جيد في امتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي في اللغة الإنجليزية والرياضيات .

 
 



الشرط 1 – 3 كل مؤسسات التدريب يجب عليها التأكيد من أن كل المقبولين المولودين في أو بعد سبتمبر 1979 والذين يدخلون التدريب الابتدائي أو المراحل الرئيسية 2/3 قد حصلوا على معيار معادل للتقدير جيد في امتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي في مادة العلوم .

 
 




الشرط 1 – 4 الصلاحية الجسمانية والعقلية للتدريس


كل مؤسسات التدريب عليها التأكد من أن المقبولين قد استوفوا شروط وزير الدولة للياقة الجسمانية والعقلية للتدريس كما هي مفصلة في التعميم المذكور .

 
 



الشرط 1 – 5 الصلاحية للتدريس


كل مؤسسات التدريب يجب عليها ضمان التأكد من أن النظم قادرة على البحث عن معلومات خاصة بما إذا كان المقبولون ذوي خلفيات وتاريخ إجرامي يمكن أن يمنعهم من العمل مع الأطفال أو الشباب أو كمدرسين وللتأكد من أن المقبولين لم يتم استبعادهم في السابق من التدريس أو العمل مع الأطفال .


 
 







الشرط 1 – 6 استخدام اللغة الإنجليزية


كل مؤسسات التدريب يجب عليها الاقتناع والتأكد من أن المقبولين للبرامج يستطيعون القراءة بصورة فعاله وقادرين على التعامل بوضوح ودقة باللغة الإنجليزية القياسية تحدثاًَ وكتابة .


 
 





الشرط 1- 7 شروط الدرجة الجامعية


كل المؤسسات في التدريب الابتدائي يجب عليها التأكد ، في حالة برامج التدريب الابتدائي للمعلمين فوق الجامعية ، أن المتقدمين يحملون درجة جامعية من مؤسسة تعليمية جامعية في المملكة المتحدة أو مؤهل يعادلها . (المتقدمون الذين يحملون شهادة درجة أساس سيحتاجون دعم هذا المؤهل بستين تقدير جيد على الأقل في مستوى التعليم العالي المستوى الثالث) .

 
 








الشرط 1-8 المقابلات الشخصية


كل مؤسسات التدريب يجب أن تتأكد من أنه كجزء من إجراءات الاختيار لا بد من مشاركة كل المقبولين للتدريب في مقابلات شخصية فردية أو جماعية.
 
 



الشرط 2-1 تصميم البرامج


كل مؤسسات التدريب يجب عليها تصميم محتوى وبنية وتنفيذ التدريب لتمكين المعلمين المتدربين من إثبات أنهم استوفوا معايير منح وضع المعلم المؤهل.
 
 










الشرط 2-2 القياس


كل مؤسسات التدريب يجب أن تتأكد من أن إنجازات المعلمين المتدربين بموجب معايير وضع المعلم المؤهل يتم قياسها بدقة وتؤكد أن كل المعلمين المتدربين قد تم قياسهم عليها وأنهم استوفوا كل المعايير قبل التوصية عليهم لمنحهم وضع المعلم المؤهل.
 
 





الشرط 2-3 الاحتياجات االفردية



كل مؤسسات التدريب يجب عليها التأكد من أن التدريب يهتم بالاحتياجات التدريبية الفردية.
 
 



الشرط 2-4 الفئة العمرية


كل مؤسسات التدريب يجب عليها تجهيز المعلمين المتدربين للتدريب عبر مرحلتين رئيسيتين متتاليتين على الأقل والتي تشمل لأغراض هذا الشرط مرحلة الأساس والفئة العمرية سن 16 - 19 .
 
 


















الشرط 2-5 الوقت في المدرسة


كل مؤسسات التدريب يجب أن تتأكد من أن المعلمين المتدربين يقضون على الأقل الأوقات التالية يتدربون في المدارس, ويقرون بأن خبرة المتدرب السابقة التي يعمل فيها مع التلاميذ يمكن أن تبلغ إجمالي الأوقات التالية:
32 أسبوعاً لكل برامج الأربع سنوات للدراسة الجامعية.
24 أسبوعاً لكل برامج السنتين والثلاث سنوات دراسة جامعية.
24 أسبوعاً لكل البرامج فوق الجامعية لكل البرامج الثانوية والمراحل الرئيسية 2 و 3.
18 أسبوعا ًلكل برامج الابتدائية فوق الجامعية.
كل معلم متدرب يجب عليه أن يتمتع بخبرة في مدرستين على الأقل. الوقت في المدارس يمكن إتمامه على أساس الوقت الجزئي ليكمل كميات الوقت المعادل للمدة الزمنية الكاملة المذكورة أعلاه. التدريس في أوضاع ومواقع خلاف المدارس يمكن أن يحتسب ليكمل إجماليات الوقت المذكورة أعلاه بشرط سماحهم للمتدربين بالعمل لاستيفاء المعايير.
 
 








الشرط 2-6 دخول الخدمة وتطوير السيرة والاستيعاب


كل مؤسسات التدريب يجب عليها التأكد من أن أولئك الذين تم ترشيحهم لوضع المعلم المؤهل يتلقون إتمام دخول وتطوير السيرة في حياة وكالة تدريب المعلمين ويفادون عن الترتيبات القانونية لاستيعاب المعلمين حديثي التأهيل وتتم مساعدتهم للاستعداد لكل ذلك.
 
 





الشرط 3  إدارة الشراكة في تدريب المعلمين الابتدائي

معظم معايير منح وضع المعلم المؤهل يمكن إظهارها بالكامل عندما يعمل المتدربون مع التلاميذ في الفصول أو في مواقع أخرى حيث يدرس التلاميذ, والتدريب يكون أكثر فعالية عندما يشترك فيه المعلمون ذوي الخبرة مباشرة. لذا تحدد الشروط أن مؤسسات تقديم التدريب يجب عليها أن تعمل في شراكة مع المدارس. الشراكة يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة:
-       مدارس تعمل في شراكة مع مؤسسة تعليم عالي في الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا.
-   العديد من المدارس تعمل معاً بمشاركة أو بدون مشاركة مؤسسة تعليم عالي لتقديم تدريب المعلمين الابتدائي القائم على المدارس ( أس سي آى تي تي).
-   مدرسة تعمل مع مؤسسة تعليم عالي أو تعليم الإنجليزية كلغة إضافية أو مدرسة أخرى لتقديم مسار قائم على الخدمة في وضع المعلم المؤهل.
-   "المدارس" تشمل كليات الستة فصول ومؤسسات التعليم الإضافي الأخرى ومواقع سنوات التعليم المبكر حيث يستطيع المعلمون المتدربون إظهار قدرتهم على استيفاء معايير وضع المعلم المؤهل.
الشراكات الناجحة تفيد كل المشتركين فيها. المعلمون المتدربون عليهم أن يكونوا واثقين من أن كل الشركاء يقدمون مشاركة مخططة ومتكاملة في تدريبهم. المعلمون لديهم فرص جيدة لتأمل وإبراز ممارساتهم الخاصة وللانشغال في الحوار المهني مع المعلمين المتدربين والموجهين والزملاء الآخرين. المدارس ومؤسسات التعليم العالي لديها فرصة الانشغال بالأفكار الجديدة. ويستفيدون من التجربة والمعرفة فيما يتعلق بتدريب دخول الخدمة للمعلمين حديثي التأهيل, واستمرار التطوير المهني لموظفيهم. مؤسسات التدريب في وضع أفضل لتأكيد أن برامجهم عن التدريب الابتدائي للمعلمين تعكس الاحتياجات المتجددة للمدارس.
هنالك من قبل أنواع من المناهج الناجحة للشراكة, وهذا الدليل يحاول الاعتماد على ذلك العمل بوصف بعض الخصائص المشتركة للشراكات الفعالة ولكل شروطها المذكورة أدناه.
الدليل لا يوحي بأي نموذج للشراكة, ونوعية التدريب الذي تقدمه الشراكة أهم بكثير من الطريقة التي ينظم بها. دليل تأكيد الجودة مذكور تحت الشرط 4.  الشراكات سترغب في الاهتمام بالجودة عند تحديد من سيكون عضو الشراكة. واعتماداً على تقارير (أو أف أس تي إى دى) مكتب معايير التعليم في انجلترا  والمعلومات عن الخبرة وتأهيل الموظفين.

الشرط 3-1 الشراكة في التدريب الابتدائي للمعلمين.


كل مؤسسات التدريب يجب أن تعمل في شراكة مع المدارس وتشركها بفعالية في:
-       تخطيط وتقديم التدريب الابتدائي للمعلمين.
-       اختيار المعلمين المتدربين.
-       قياس المعلمين المتدربين لوضع المعلم المؤهل.
 
 





الشرط 3-2 اتفاقيات الشراكة


كل مؤسسات التدريب يجب عليها إقامة اتفاقيات شراكة تقوم بـ:
-   توضيح دور كل الشركاء ومسئولياتهم.
-   وضع ترتيبات لتجهيز وإسناد كل الموظفين العاملين في التدريب.
-   التحديد بوضوح كيف تقتسم الموارد وتخصص بين الشركاء.
 
 






الشرط 3-3 الشراكة الفعالة


كل مؤسسات التدريب يجب عليها التأكد من أن الشراكة تعمل بفعالية وأن التدريب منسق ومنتظم وله استمرارية عبر أطر عديدة يتم بواسطتها.
 
 



الشرط 4  تأكيد الجودة:

شروط تأكيد الجودة تهدف لضمان أن مؤسسات التدريب في التدريب الابتدائي للمعلمين تؤسس الوسائل لتحقيق الجودة العالية والحفاظ عليها.
إجراءات تأكيد الجودة لا بد أن تشمل كل نواحي تقديم خدمات التدريب خاصة نوعية التدريب والقياس والإدارة. من ناحية يتم تحقيق تأكيد الجودة بنظم تراقب وتقيم التدريب ومنجزات المتدربين. أيضاً من المهم الطريقة التي تستخدم بها البينات المستمدة من مصادر عديدة لتحديد الأسبقيات للعمل ووضع الأهداف. الجودة تتأثر بصورة كبيرة بالممارسة الإدارية: اختيار وتطوير المدربين ومشاركتهم في التخطيط وإجراءات اتخاذ القرار القائم على البينات وهي جميعها خصائص إدارية ذات أثر مباشر على الجودة.

الشرط 4-1 التوافق والانسجام



كل مؤسسات التدريب يجب أن تتأكد من أن خدماتهم تتوافق مع شروط وزير الدولة الراهنة لتدريب المعلمين الابتدائي.
 
 



الشرط 4-2 الموارد


كل مؤسسات التدريب يجب عليها ضمان وصول المعلمين المتدربين للكتب وتقنية المعلومات والاتصالات والمصادر الأخرى التي يحتاجونها والتي تناسب الفئات العمرية والمواد المدرسية التي يتدربون لها لتطوير معرفة المعلمين المتدربين وفهمهم ومهاراتهم بالمعايير المطلوبة لمنح وظيفة المعلم المؤهل.
 
 



الشرط 4-3 الإشراف على قياسات المتدربين


- كل مؤسسات التدريب يجب عليها الضمان الصارم لإجراءات الإشراف على امتحانات الدخول داخلياً وخارجياً بصورة مستقلة وأن تكون في مكانها لتأكيد المصداقية والدقة في القياس.
 
 


الشرط 4-4 التحسين بواسطة مراقبة الامتحانات


كل مؤسسات التدريب يجب عليها ضمان فحص ومعالجة القضايا الخاصة بالجودة التي تم رفعها خلال المراقبة الداخلية والخارجية لتحسين التدريب.
 
 


الشرط 4-5 التقييم


كل مؤسسات التدريب يجب عليها أن تراقب بانتظام وتقوم كل جوانب خدمات التدريب لتحسين النوعية وضمان أنها تنسجم مع الشروط الحالية لتدريب المعلمين الابتدائي الحالي. يجب أن تكون هنالك نظم تقوم بـ:
-       تحديد الأهداف للتحسين.
-       مراجعة التدريب بموجب هذه الأهداف.
-       تحديد الإجراء الذي يتخذ لضمان التحسينات.
-       ضمان اتخاذ تنفيذ الإجراء الذي يتم اتخاذه وأنه يؤدي إلى التحسين.
 
 





الشرط 4-6 قياس المستويات المقارن


كل مؤسسات تقديم التدريب يجب عليها إذا استمرت في التدريب قياس مستوى أدائها على مرور الوقت ومقارناً بالمؤسسات التدريبية المماثلة مستخدمة البينات الواردة داخلياً وخارجياً للاستفادة منها في وضع الأهداف والتخطيط للتحسين والتطوير.
 
 





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق