الثلاثاء، 5 فبراير 2013




ملحق رقم (4)
قائمة الكفايات التدريسية


درجة الأهمية
المهارات التدريسية
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1
2
3
4
5





المحور الأول: كفايات تخطيط الدروس:










1- يضع خطة يومية للدروس.










2- يحدد الأهداف السلوكية للدرس.










3- يربط الأهداف السلوكية بعناصر الموقف التعليمي.










4- يراعي التدرج في تحديد الأهداف السلوكيه.










5- يربط الأهداف السلوكية بحاجات التلاميذ.










6- ينظم عناصر الدرس بصورة منطقية.










7- يساعد التلاميذ على التعلم الأستكشافي.










8- يعالج صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض التلاميذ.










9- يختار أستراتيجيات تعليم مناسبة للموقف التعليمي .










10- يوزع الزمن على عناصرالموقف التعليمي.   





درجة الأهمية
المحور الثاني: انتاج وأستخدام الوسائل التعليمية:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- ينتج الوسيلة التعليمية التي يحتاجها من المواد المحلية.










2- يختار الوسيلة التعليمية التى تعين على تدريس الموقف التعليمي.










3- يحسن أستخدام السبوره.










4- يراعي بساطة الوسيلة التعليمية.










5- يشرك التلاميذ في إنتاج الوسيلة التعليمية.










6- يستخدم تمثيل الأدوار كوسيلة تعليمية.










7- يشجع التلاميذ على التطبيق العملى للدرس .










8- يقدم الوسيلة التعليمية في الوقت المناسب.










9- يستخدم الكتاب المدرسي كأحد مصادر التعلم.





درجة الأهمية
المحور الثالث: كفايات تنفيذ الدرس:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- يهيئ أذهان التلاميذ لتلقي الدرس.










2- يثير دافعية التلاميذ للدرس.










3- يربط الخبرات السابقة للتلاميذ بموضوع الدرس.










4- يجذب انتباه التلاميذ لمتابعة الدرس.










5- يشرك التلاميذ في تلخيص مادة الدرس.










6- يعالج أخطاء التلاميذ بأسلوب تربوي.










7- يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.










8- يعزز إجابات التلاميذ الصحيحة.










9- يُقدِر على الأبداع في المواقف التعليمية المختلفة.










10- يشجع التلاميذ على التطبيق العملي للدرس في مواقف عملية.










11- يستخدم أساليب تعزيز مختلفة.





درجة الأهمية
المحور الرابع :كفايات طرح الأسئلة:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- تتمكن من صياغة الأسئلة بصورة واضحة.










2- يشجع التلاميذ على طرح الأسئلة.










3- يطرح أسئلة تثير النقاش أثناء الموقف التعليمي.










4- يعدل توزيع فرص الإجابة على التلاميذ للأسئلة المطروحة.










5- ينوع الأسئلة المطروحة لتشمل كافة جوانب الموقف التعليمي.










6- يربط الأسئلة بالأهداف السلوكية للدرس.










7- يعزز استجابة التلاميذ الصحيحة.










8- يطرح أسئلة للكشف عن مدى فهم التلاميذ للدرس.










9- يزود التلاميذ بتغذية راجعة عن استجاباتهم.





درجة الأهمية
المحور الخامس:كفايات الأنشطة التعليمية:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- يقدر على تصميم أنشطة متعلقة بالموقف التعليمي.










2-يشرك التلاميذ في الأنشطة التعليمية المختلفة.










3- يصمم أنشطة صفيه فردية.










4- يصمم أنشطة صفيه جماعية.










5- يتابع ألانشطة التعليمية بصورة فعالة.










6- يعزز مادة الدرس بأنشطة مدرسية.











7- ينظم البيئة الصفية حسب الموقف التعليمي.










8- يشجع التلاميذ على التطبيق العملي للدرس في مواقف عملية.





درجة الأهمية
المحور السادس:كفايات التفاعل الصفي:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- يدير الصف بصورة تبعث الأمن النفسي.










2- يلتزم بالمعاملة الجاذبة التي يمتزج فيها الحزم باللين.










3- يحسن التصرف في معالجة المواقف الطارئة.










4- يتفاعل أيجابياً مع مستويات التلاميذ المختلفة.










5- يوزع اهتمامه على جميع التلاميذ.










6- يتقبل سلوكيات التلاميذ والتعامل معها بإيجابية.










7- يتعرف مشكلات التلاميذ.










8- يقدر على أكتشاف التلاميذ ذوي المواهب الأبداعية.










9- يقدر على تطوير التفكير الأبتكاري لدي التلاميذ.





درجة الأهمية
المحور السابع :كفايات التقويم:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
الكفايـات
5
4
3
2
1





1- يستخدم أساليب تقويم تناسب موضوع الموقف التعليمي .










2- ينوع أساليب التقويم.










3- يستخدم التقويم في كل موقف تعليمي.










4- يشجع التلاميذ لاستخدام التقويم الذاتي.










5- يهتم بمتابعة الواجبات المنزلية.










6- يربط التقويم بالأهداف السلوكية.










7- يستخدم نتائج التقويم لمراجعة أداء المعلم.










8- يستخدام نتائج التقويم لمعالجة صعوبات التعلم.







ملحق رقم (5)
بطاقة الملاحظةاللغوية


درجة الأهمية
مهارات لغوية عامة منها :
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1
2
3
4
5





1.    استخدام اللغات المحلية عند الحاجة إليها .










2.    استخدام ألفاظ فصيحة.










3.    القدرة على استعمال اللغة بفعالية.










4.    مساعدة التلاميذ على استعمال الكلمات في موضعها.










5.    تنمية العادات اللغوية الصحيحة لدى التلاميذ.










6.    تنمية الناحية الاجتماعية لدي التلاميذ من خلال تعليم اللغة.










7.    تشجيع التلاميذ على محاكاة الأساليب العربية الفصيحة.










8.    تنمية حصيلة التلاميذ من مفردات اللغوية










9.    تدريب التلاميذ على تجنب الخطأ اللغوي.










10.           تنمية الناحية الاجتماعية لدي التلاميذ من خلال تعليم اللغة.










11.           تشجيع التلاميذ على محاكاة الأساليب العربية الفصيحة.





درجة الأهمية
2/ مهارة الاستماع:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1.    تنمية القدرة على مراعاة آداب الاستماع.
5
4
3
2
1





1.    تنمية قدرة التذوق اللغوي لدي التلاميذ.










2.    تنمية القدرة على الإحساس بالجمال الفني.










3.    تنمية حصيلة التلاميذ من المفردات اللغوية عن طريق الاستماع .










4.    القدرة على التمييز بين الأصوات.










5.    القدرة على إدراك المعنى الاجمالي للنص المسموع.










6.    القدرة على ربط الكلام بالخبرات الشخصية لدي التلاميذ.










7.    تنمية القدرة لدي التلاميذ على تقويم الكلام.










8.    تنمية القدرة التلاميذ على إدراك معنى أدوات الوصل.










9.    تنمية قدرة التذوق اللغوي لدي التلاميذ.





درجة الأهمية
3/ مهارة التحدث:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1 . مساعدة التلاميذ على النطق الصحيح
5
4
3
2
1





1.    تعويد التلاميذ على التحدث بصوت واضح قوي.










2.    تشجيع التلاميذ على استخدام الألفاظ المهذبة.










3.    القدرة على استخدام الصوت بصورة وظيفية أثناء الدرس.










4.    تعويد التلاميذ على التحدث بصوت واضح قوي.










5.    القدرة على إثراء ثروة التلاميذ اللغوية.










6.    تدريب التلاميذ على تركيب السليم للجمل.










7.    تدريب التلاميذ على مهارة سرد القصص.










8.    تدريب التلاميذ على نقد الأخبار.










9.    المقدرة على مجالسة ومجاملة الآخرين.










10.       تنمية القدرة لدي التلاميذ على مواجهة الآخرين.
















درجة الأهمية
4/ مهارة القراءة:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1.    تدريب التلاميذ على تعرف كلمات منفردة أو في جمل.
5
4
3
2
1





2.    تنمية قدرة التلاميذ على فهم الكلمات في السياق الذي ترد فيه.










3.    تشجيع التلاميذ على التلقائية في التعبير.










4.    تنمية مهارات تنظيم الأفكار في التعبير لدى التلاميذ.










5.    تشجيع التلاميذ على إبداء الرأي في موضوع ما يعرض عليه.










6.    تنمية الميل نحو المطالعة الحرة لدى التلاميذ.










7.    إدراك علاقة الأفكار وتتابعها عن طريق أدوات الربط.










8.    الحصول على النتائج من خلال القراءة بين السطور لدي التلاميذ.










9.    سهولة القراءة لدى التلاميذ.










10.           اكساب التلاميذ السرعة في القراءة.










11.           اكساب التلاميذ القدرة على تحليل المادة المقروءة.





درجة الأهمية
5/ مهارة الكتابة:
الحاجة للتدريب عليها
5
4
3
2
1
1.      تنمية قدرة التلاميذ على الكتابة الصحيحة.
5
4
3
2
1





2.      تمكين التلاميذ من رسم الحروف رسماً صحيحاً.










3.      اكساب التلاميذ القدرة على إدراك الفروق بين الحروف المتقاربة في الرسم.










4.      تمكين التلاميذ من القواعد الإملائية الصحيحة.










5.      اكساب التلاميذ القدرة على كتابة الهمزة في حالاتها المختلفة.










6.      مراعاة التراكيب النحوية والصرفية.










7.      القدرة على التمييز بين ال الشمسية وال القمرية.










8.      تنمية مهارة الخط المقروء.










9.      تنمية مهارة الكتابة الحرة لدى التلاميذ.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق